عيادة النطق واللغة

تقييم وعلاج أضطرابات النطق واللغة لمختلف الفئات العمرية من الاطفال والبالغين، من خلال جلسات العلاج الفردية في عيادة المركز او جلسات العلاج عبر الانترنت مع أخصائي النطق واللغة.

يساعد أخصائي النطق واللغة لدينا من خلال التدخل العلاجي المنتظم الاطفال على تخطي تحديات اضطرابات النطق واللغة المختلفة وأهمها:- 

وهو اضطراب في لغة الطفل ليس لفقدان او ضعف في السمع وليس لأسباب اعاقة عقلية. تتأثر قدرات الطفل اللغوية من تكلم و استماع و قراءة وكتابة، علمأ ان ما يقارب 8% من أطفال رياض الأطفال معرضين لهذا الاضطراب و يمتد أثره الى عمر البلوغ.

  • الاضطراب الفنولوجي (Phonological Disorder)
  • أضطراب نطق الأصوات الكلامية(Speech Sounds Disorder
  •  اضطرابات النطق الحركية (Motor Speech Disorder MSD)
  • أضطراب الطلاقة الكلامية (Fluency Speech Disorder)
    • – التأتأة (Stuttering)
    • سرعة الكلام (Cluttering)

تظهر هذه الاضطرابات عندما يواجه الطفل صعوبة في بلع الطعام أو السوائل. وتظهر هذه الصعوبة خلال أي مرحلة من مراحل البلع، وقد تمتد المشكلة لتشمل صعوبة في بلع اللعاب.

الصوت هو ما ينتج عن اهتزاز الأحبال الصوتية داخل الحنجرة والتي تعرف بصندوق الصوت. تحدث اضطرابات الصوت عندما لا تهتز هذه الأحبال بشكل مناسب لانتاج صوت واضح.

علاج اضطرابات النطق واللغة عند البالغين

يساعد معالجي النطق واللغة لدينا، بأستخدام تدريبات علاجية فردية وفي بعض الأحيان جماعية وتفاعلية، الأشخاص البالغين في التغلب على عقبات الكلام واللغة وتعزيز التفاعل والتواصل الاجتماعي واكتساب الثقة.

01. أضطرابات اللغة عند البالغين (Aphasia)

تحدث الافيزيا عند البالغين وهي اضطراب في لغة الشخص البالغ بسبب إصابة في الدماغ، حيث أن الدماغ يتكون من جانبين، الجانب الأيسر وهو المسؤول عن اللغة عندما يتعرض هذا الجانب من الدماغ لإصابة يحدث مشاكل في اللغة وهذه الاصابةقد تكون ناتجة عن جلطة دماغية أو ضربة على الدماغ تتسبب بهذا الاضطراب في اللغة.

02. أضطرابات النطق عند البالغين

  • اضطرابات النطق الحركية (Motor Speech Disorder MSD)
    – الابراكسيا الكلامية (Apraxia of Speech AOS)
    – الديسآرثريا الكلامية (Dysarthria of Speech)
  • أضطراب الطلاقة الكلامية (Fluency Speech Disorder-
    – التأتأة (Stuttering)
    – سرعة الكلام (Cluttering)

03. أضطرابات الصوت عند البالغين (Voice Disorders)

من المحتمل ان يواجه الشخص يوماً ما مشاكل في الصوت، ربما بسبب نزلة برد او فقدان الصوت بشكل مفاجيء بعد حماس وتشجيع كبير لفريقك المفضل حيث استمرار الصوت الاجش لبضعة ايام بعد ذلك ستستمر مشاكل الصوت لفترة قصيرة بينما قد تستمر مشكلات اخرى لفترة اطول.

علاج أضطرابات اللغة والنطق المرتبطة بأسباب تطورية أو عضوية

تتطور مهارات النطق واللغة لدى الطفل مع نموه من عمر الطفولة إلى سن المدرسة. يجب أن يتبع هذا التطوير الجداول الزمنية المقترحة للتطور الطبيعي. عندما لا يحدث ذلك ، يمكن أن يكون هذا مصدر قلق للوالدين وهو يحتاج للتقييم من قبل أخصائي النطق واللغة. في كثير من الأحيان ، يمكن علاج هذه الاضطرابات النطقية أو اللغوية.
كما أن هذه الاضطرابات النطقية واللغوية قد تكون تظهر لدى البالغين وتكون بعد اكتساب النطق واللغة أي انهم كان لديهم نظام النطق واللغة سليم وتعرض لسبب معين أفقده هذه القدرات جزء منها أو جميعها، وتحتاج لتقييم ووضع الخطة المناسبة التي تتناسب مع الشخص البالغ وقدراته.
من الممكن أن يكون سبب اضطرابات النطق واللغة غير معروفة في بعض الأحيان، كما أنها يمكن أن تكون هناك أسباب محددة. والتي تشمل:

01.ضعف السمع أو فقدان السمع (Hearing Loss)

02. الشلل الدماغي(CerebralPalsy)

03. التوحدASD

04. متلازمة داونDown Syndrome

05. الجلطة الدماغية

06. نشقاق الشفة وسقف الحلقCleft Lip and Palate

07. نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD

08. الخرفDementia

09. سرطان الفمو سرطانالحنجرة.

10. إصابة الدماغ في الجزء الأيمن من الدماغ Brain Injury Right Hemisphere

11. إصابات في الدماغTraumatic Brain Injury

ندرك أهمية القدرة على التعبير والتواصل الناجح، وهذا ما نسعى لتحقيقه